أفضل 10 علاجات عشبية في المطبخ

فى البدايه يجب ان نعرف أن الأعشاب والعلاجات الطبيعيه ليست بالطبع بديلا للدواء ولكن يمكن استخدامها فى علاج العديد من الحالات البسيطه التى نتعرض لها يوميا .
وأيضا يجب التنويه على ان المرأه الحامل والمرضع لايمكنها استخدام بعض الأعشاب بدون استشاره الطبيب وكذلك المرضى المصابون بأمراض مزمنه والذين يحتاجون إلى أخذ علاجهم الدوائى بانتظام لأن الأعشاب قد تضرهم أو تتداخل مع بعض الأدويه.
ولكن بشكل عام بدأ الاتجاه إلى استخدام الأعشاب والعلاجات الطبيه بشكل كبير ونستعرض هنا بعض العلاجات المنزليه التى يمكن أن نجدها داخل مطبخ وموجوده أيضا فى الصيدليات على شكل مستحضرات يسهل استخدامها:
-الثوم أقوى مضاد حيوى طبيعى:
يحتوى الثوم على ماده الألين وهى أقوى مضاد حيوى طبيعى ولا تظهر هذه الماده غلا بمضغ الثوم أو هرسه وتقطيعه وثبت أيضا أن هذه الماده مفيده فى قتل بكتريا هيلوبكتر بيلورى التى تعيش فى المعده وتسبب قرحه المعده ويفضل أن يؤخذ الثوم بحالته الطبيعيه بدون طهى للاستفاده الكاملة من فوائده ولكن بعض الطهى يكون له بعض الفوائد ولكن بشكل أقل.
-الثوم للسيطرة على نسبة الكوليسترول:
يمكنك استخدام الثوم لتقليل نسبه الكوليسترول إذا كنت تعانى ارتفاع طفيف فى نسبة الكوليسترول أو تريد الحفاظ عليها معتدلة ويستخدم عن طريق مضغ نصف فص أو فص ثوم يوميا..وإذا كنت قلقا من الرائحة يمكنك استبدال الثوم النئ بحبوب الثوم التى تباع فى الصيدليه.
-الزنجبيل لعلاج دوار الصباح ودوار البحر:
للزنجبيل خصائص قويه كمضاد للقئ والدوار لذلك يمكن استخدامه لعلاج حاله الدوار التى تصيب البعض فى الصباح وأيضا عند السفر ويمكن أكله بشكل نئ أو استخدام الزنجبيل المجفف أو عمل شاى الزنجبيل بإضافه 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المجفف +كوب من الماء المغلى وتركه لعشر دقائق.
-النعناع لعلاج سوء الهضم والقولون العصبى:
يحتوى النعناع على زيوت طيارة لها خصائص مهدئة للأمعاء ومساعدة للهضم يمكن استخدامه بعمل مغلى النعناع وإضافه الكراويه لأن لها أيضا مفعول مهدئ وملطف ولا تنسى تغطيه الوعاء حتى يمكنك الاستفاده من الزيوت الطيارة ويمكن استخدام النعناع أيضا بمضغ الأوراق الخضراء بعد تناول الطعام.
-الفلفل الأحمر(االشطة)مسكن قوى لآلام العضلات والعظام:
يحتوى الفلفل الأحمر على مادة الكابسيسين وهى المادة التى تعطيه الطعم الحريف وهذه المادة مسكن قوى للألم عند فركها بالجلد فى موضع الألم حيث تقوم بعمل إحساس حرقه موضعى يخدر العصب ويمنع الشعور بالألم الأصلى وتستخدم هذه المادة فى العديد من الدهانات الموضعيه التى تباع فى الصيدلية.
-الشاى الأخضر للوقاية من مشاكل القلب و السرطان:
يعتبر الشاى الأخضر من العلاجات الواعدة فى الطب البديل حيث له خصائص مضادة للأكسدة قوية وثبت أن الأشخاص الذين يشربون الشاى الأخضر بانتظام يوميا يتمتعون بصحة أفضل وحماية أفضل من الأزمه القلبية والسرطان وأيضا تمت اجراء دراسه على السيدات المصابات بورم الثدى ووجد أن الذين يحرصون على شرب الشاى الأخضر تقل لديهم نسبه عودة السرطان بدرجة كبيرة.
-الشاى لعلاج رائحة النفس السيئة ومشاكل اللثه:
لاتتعجب فلقد أثبتت الدراسات أن شرب الشاى(الأسود أو الأخضر) يوقف نمو البكتريا المسببة لرائحة النفس الكريهة وأيضا يحمى الكبار من مشاكل اللثه:
-القهوة لزيادة النشاط ومقاومة الالم:

تحتوى القهوة على المادة السحرية الكافيين وهى ليست فقط تزيد التركيز والانتباه ولكن أيضا تنشط الأداء العضلى وتخفف الآلام وهى المكون السحرى الذى تستخدمه بعض شركات الأدويه كمادة إضافيه على المسكنات ولكن لاتفرط فى استخدام القهوة لأن لها مفعول رافع لضغط الدم.
-الكركديه لخفض ضغط الدم:
أثبتت الدراسات أن شرب مشروب الكركديه المغلى(بوضع 2م كركديه على كوب ماء مغلى وتركه لعشر دقائق)عده مرات يوميا لمده 12 يوما تخفض ضغط الدم بنسبه 11% ولكن تذكر أن ضغط الدم يستلزم متابعه الطبيب ويمكنك استشاره الطبيب فى إضافة الكركديه للعلاج.
-القرفة لتدفئة الجسم وعلاج برودة الأطراف:
القرفة لها خصائص منشطة للدور الدموية ويمكن استخدامها فى الشتاء لتدفئة الجسم وللأشخاص المصابون بضعف الدورة الدموية الطرفية.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.