3 تمارين تأمل للقضاء على التوتر والانفعال في رمضان

على الرغم من أن شهر رمضان فرصة للوصول إلى حالة من السكينة والهدوء، لكن الأمر يتحول عند الكثيرين إلى المعاناة من حالة شديدة من التوتر والعصبية والانفعال.


وفي مواجهة هذه المعاناة فإن الإنسان يكون في أمس الحاجة للسكينة التي يشعر بها نتيجة لأداء الصلاة والعبادات الأخرى، كما أن تمارين التأمل تقضي على التوتر بشكل نهائي.


نهال سليمان مدربة التأمل بمدرسة "أوشو" تقول "إن تمارين التأمل تجعلنا نتحكم في مزاجنا اليومي وحالتنا النفسية، وهي عبارة عن مجموعة من الحركات التي نقوم بها مع وجود موسيقى، مع التركيز الداخلي الذي يجعلنا نصل إلى الحالة التي نريدها، وهذا يأتي مع التدريب".

ولكي تستغل طاقة جسمك للشعور بالهدوء أو بالانتعاش فكل ما عليك هو القيام بحركات التأمل مع التنفس العميق، وإصدار صوت تعبر به عن نفسك، لكي تصل إلى حالة من السلام الداخلي.

التمرين الأول

أول تمرين للتأمل يمكنك أن تقوم به فور استيقاظك من النوم، وهو من أهم التمارين لأنك عن طريقه تتحكم في حالتك المزاجية طوال اليوم.

- اجلس مربعا بعد استيقاظك مباشرة.

- أغمض عينيك

- افتح يديك بعد أن تضعها على ركبتيك

- املأ رئتيك بالهواء ثم أخرج الهواء ببطء.

- ابتسم لمدة 15 دقيقة.

- تخيل أن الابتسامة تتغلغل داخلك في كل عضو من جسدك.

وهذا التمرين بمثابة برمجة للجسد لكي تكون سعيدا طوال اليوم، وعلى الرغم من أن هذا التمرين في غاية البساطة فإنه يضمن الصحة والسعادة طوال العمر إذا حرصت على تأديته كل صباح؛ لأنك تعيش في حالة تسامح مع نفسك ومع الآخرين أيضا طوال الوقت.

التمرين الثاني

أما في الفترة ما بين الساعة الثالثة والرابعة عصرا، وفي الوقت الذي يكون فيه الجسم مرهقا فإن عليك القيام بتمرين "الاهتزاز Shaking meditation".

وتمرين الاهتزاز يجعل المعدة في حالة من الاستيقاظ والراحة في نفس الوقت، ويتم ممارسته لمدة ساعة تقريبا لأن فيه خمس مراحل، وهي "الاهتزاز، والرقص، والجلوس، والرقود، والصمت".

أما خطوات التمرين فتتمثل في:

- قم بخلع الحذاء وخذ وضعية الوقوف المضبوطة، التي تجعلك ترتبط بالأرض وهو ما يعطيك إحساسا بالراحة والأمان.

- قم بثني الركبة، ثم حرك الرأس والرقبة والذراعين بحرية واسترخاء كاملين، وتنفس من الفم، واستمر بأداء تلك الحركات لمدة 15 دقيقة.

- قم بالرقص الخفيف بحركات تنتقل تدريجيا من الاهتزاز لمستوى أكثر هدوءا، ومدة هذا التمرين 15 دقيقة أيضا.

- اجلس مربعا وافتح كفيك وضعهما على ركبتيك ثم أغمض عينيك لمدة 10 دقائق.

- استلق على ظهرك حتى تحس بالأرض وقوة جذبها لجسدك، واستمر في تلك الوضعية لمدة 10 دقائق

- اصمت واسترخي تماما لمدة 10 دقائق.

التمرين الثالث

التمرين الثالث نقوم بممارسته بعد الإفطار، ويسمى الـHumming، وهو تمرين في غاية البساطة ويعتمد كليا على الصوت الذي نخرجه من الفم.

أما خطوات التمرين فهي:

- اجلس على الأرض مربعا.

- قم بالهمهمة بصوت عال.

- افتح كفيك وحركهما من منطقة السرة إلى الخارج.

- اعكس الخطوة السابقة وحرك كفيك من الخارج إلى منطقة السرة.

- قم بممارسة هذا التمرين لمدة ساعة تقريبا.

اعتني بصحتك

عيش حياتك بدون حدود


ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.