اهم عشرة عوامل تسبب في السكتة الدماغية

٩٠٪ من السكتات الدماغية (الجلطات الدماغية) تسببها عشرة عوامل، و الكثير منها يمكن تجنبها إن اردنا ذلك. هذه هي نتيجة دراسة كندية في جامعة مكماستر التي نشرت في مجلة Lancet الطبية.
٦٠٠٠ شخص من ٢٢ دولة تم فحصهم، ٣٠٠٠ منهم اصيبوا بالسكتة الدماغية و ٣٠٠٠ اخرين كانوا في صحة جيدة. العلماء قاموا بحساب نسبة كل عامل خطر على السكتة الدماغية و استنتجوا ما يلي:
العوامل التي تسبب في السكتة الدماغية هي:


 
١- ارتفاع ضغط الدم ٣٤.٦٪ .
٢- قلة الحركة و الرياضة ٢٨٫٥٪.
٣- الوزن الزائد (و خصوصاً حول البطن) ٢٦.٥٪.
٤- ١٨.٩٪ من التدخين.
٥- ١٨.٨٪ من الغذاء و العادات الغذائية الخاطئة.

هذه العوامل الخمس التي ذكرناها تسبب ٨٠٪ من السكتات الدماغية. و كما نرى فإن مجموع هذه النسب تزيد عن ١٠٠، لكن تم اخذ بالحسبان أن هذه العوامل في الكثير من الأحيان على علاقة فيما بينها، أي أن نشوء احد العوامل يسبب نشوء عامل ثاني.
أما الخمس العوامل الاخرى و التي تسبب ١٠٪ من السكتات الدماغية هي:

٦- ارتفاع مستويات الدهون في الدم وسوء توزيع الكوليسترول.
٧- مرض السكري.
٨- الكحول.
٩- الإجهاد Stress و الإكتئاب.
١٠- امراض قلبية اخرى.

المشرف على هذه الدراسة سليم يوسف نبه بشدة أن جمع هذه العوامل ما عدا القلبية منها، و كما إثبات في دراسات سابقة، تعد من العوامل أيضاً التي تسبب في ازمات قلبية حادة كلنوبة القلبية مثلاً (جلدة قلبية)، لكن مع نسب مختلفة. و يشدد المشرف على إتخاذ تدبير وقائية لتجنب هذه الامراض: “تنبيه السكان بالوقاية التي تحد من ضغط الدم و التدخين، و تشجيع السكان على نشاط بدني و تبني نظم غذاء صحي، يمكن أن تخفض من أعداد الاصابات عالمياً”. يذكر أن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.