عشرة أسباب تقلل قدرة الجسم على حرق الدهون

1. عدم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية:
تحتاج لخفض السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، ولكن من المهم عدم الإفراط في ذلك. لان المبالغة في تخفيض السعرات يوجه ضربة المزدوجة لعملية الأيض. فعندما تأكل أقل مما تحتاج لأداء الوظائف البيولوجية الأساسية (حوالي 1،200 سعرة حرارية بالنسبة لمعظم النساء) فإن الجسم يبدأ بحرق الأنسجة العضلية للحصول على السعرات الحرارية لتوليد الطاقة.
فتناول ما يكفي حتى لا تشعر بالجوع، تناول وجبتين خفيفتين حوالي 150 في الصباح وبعد الظهر بين ثلاث وجبات (حوالي 430 سعرة حرارية لكل منها) فإن هذا سيحافظ على عملية الأيض مستمرة.
إن تناول وجبة كل 3 إلى 4 ساعات، سيبقيك راضياً، ويمنعك من زيادة كمية الأكل خلال النهار.

2. تجنُب الكافيين: 
الكافين منبه للجهاز العصبي المركزي، لذلك تناول القهوة لتزيد سرعة التمثيل الغذائي من 5 إلى 8 ٪ أي بمعدل 98 – 174 سعرة حرارية يوميا. كما يمكن لكوب من الشاي رفع مستوى التمثيل الغذائي بنسبة 12 ٪ ، وفقا لإحدى الدراسات اليابانية. ويعتقد الباحثون أن مادة الكاتيكين المضادة للأكسدة في الشاي لها اثر مشابه.

3. تناول الكربوهيدرات البيضاء:
احرص على زيادة كمية الألياف عن طريق تناول الخبز والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات. وتبين البحوث أن بعض الألياف يمكن أن تزيد سرعة حرق الدهون بنسبة تصل الى 30 ٪. ، وهناك دراسات وجدت أن النساء اللواتي يتناولن الكثير من الألياف يكتسبن وزنا اقل بمرور الوقت. حاول الحصول على 25 غرام من الألياف يوميا من الحبوب الكاملة والخضراوات والفوكه.

4. شُرب الماء بدرجة حرارة الغرفة:
وجد الباحثون الألمان أن شرب 6 أكواب من الماء البارد في اليوم يمكن أن يزيد الأيض بنسبة حوالي 50 سعرة حرارية يوميا، أي ما يكفي لخسارة 2 كيلوغرام في السنة. هذه الزيادة تأتي من تسخين الماء لدرجة حرارة الجسم.

5. الطعام فيه مضادات حشرية:
وجد باحثون كنديون أن معظم الأشخاص الذين يتبعون الحميات ويتناولون الخضار والفواكه التي تحتوي على الكلورات العضوية (الملوثات الناجمة عن المبيدات الحشرية، والتي يتم تخزينها في الخلايا الدهنية) لاحظوا تراجعاً في التمثيل الغذائي عندما يحاولوا إنقاص أوزانهم، ربما لأن السموم تتداخل مع عملية حرق الطاقة. بعض البحوث الأخرى تشير إلى أن المبيدات قد تؤدي لزيادة الوزن. فاحرص دائماً على اختيار الفواكه والخضار العضوية، المنتجات غير العضوية تحتوي على أعلى نسب المبيدات الحشرية.

6. وجبات تفتقر إلى البروتينات:
تأكد من الحصول على البروتين في كل وجبة. فالجسم يحتاج إليها للحفاظ على كتلة العضلات. تناول اللحم الهبر ، والمكسرات، واللبن قليل الدسم، إلى كل وجبة خفيفة. فقد بينت الأبحاث أن البروتينات تزيد حرق السعرات بنسبة تصل إلى 35 ٪.

7. تحتاج الوجبات إلى تعزيز الحديد:
الأطعمة الغنية بالحديد ضرورية لحمل الأكسجين للعضلات التي تحتاج لحرق الدهون. وحتى سن اليأس، تفقد النساء الحديد كل شهر من خلال الحيض. إلا إذا عززت مخزون الحديد، فتصبح عرضة لخطر انخفاض الطاقة وتراجع عملية الأيض. فالمحار، واللحوم الخالية من الدهن، والفول، وحبوب الإفطار المدعمة، والسبانخ من المصادر الممتازة للحديد.

8. وجبات تفتقر إلى فيتامين (د):
فيتامين (د) ضروري للحفاظ على تسريع عملية التمثيل الغذائي ولسوء الحظ، يقدر الباحثون أن 4 ٪ من الأمريكيين فوق سن 50 يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) من خلال نظامهم الغذائي. ويمكن الحصول على القيمة اليومية الموصى بها (400 وحدة دولية) من الأطعمة مثل سمك السلمون، والتونة، والروبيان، والحليب، وحبوب الإفطار المدعمة، والبيض.

9. شُرب الكحول:
عندما تتناول الكحول فأنت تحرق دهونا أقل من المعتاد لأن الكحول تستعمل كوقود بديل، إن تناول الكحول يقلل القدرة على حرق الدهون بنسبة 73%.

10. عدم تناول ما يكفي من منتجات الألبان:
هناك بعض الأدلة على أن نقص الكالسيوم ، وهو أمر شائع عند النساء ، قد يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتبين البحوث أن استهلاك الكالسيوم من خلال منتجات الألبان مثل اللبن الخالي من الدهون واللبن القليل الدسم قد يقلل أيضا من امتصاص الدهون من الأغذية الأخرى.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.